العدد رقم: 277    تاريخ: Friday, January 22, 2010                   
 
  • ماهيّة القانون

  • الصفحة الأولى
    الافتتاحية
    المشهد اللبناني
    نشاطات
    رأي
    في القانون
    رياضة
    عيون على الحدث
    نشاطات مؤسسة مخزومي
    مقتطفات من البرنامج السياسي
    منوعات
    من نحن؟؟
    الأرشيف
     

    ماهيّة القانون

    القانون هو مجموعة من القواعد التي تحكم وتنظم سلوك الأفراد في الجماعة وتوفق بين مصالحهم والتي يفرض على مخالفها جزاء توقعه السلطة العامة، والقانون بهذا المعنى ليس إلاّ مجموعة من القواعد، فالقاعدة هي الوحدة أو الخلية التي يتكون منها.
    القانون إذاً هو علم اجتماعي، موضوعه الإنسان وسلوكه مع نظائره، أعماله وردود أفعاله، وهذا موضوع ضخم، متغير المضمون، غير معروف على وجه التحديد ويصعب عرضه بدقة في أغلب الأحوال، وهدفه حكم الجماعات الإنسانية، حتى لا تترك العلاقات بين الناس، عائلية، اقتصادية أو سياسية، فوضى ينظمها كل فرد وفق رغبته ومشيئته، وإلاّ صدقت وتحققت مقولة الفيلسوف بسوت Bossuet: "حيث يملك الكل فعل ما يشاؤون لا يملك أحد فعل ما يشاء، وحيث لا سيد، فالكل سيد، وحيث الكل سيد فالكل عبيد". لذا كان لا بد للمجتمع من نظام يحكم العلاقات بين الناس ويفرض الأمان في المجتمع.
    لكن القانون يعتبر فناً أيضاً، إلاّ انه جد صعب ومعقد، لذلك فإن ما يرد بشأنه من تعريفات مرن جداً، ويتضمن عدداً من وجهات النظر والاستثناءات وذلك على خلاف العلوم الرياضية مثل الفيزياء والكيمياء.
    علماً ان القانون، في السياسة وعلم التشريع، هو مجموعة قواعد تصرّف تجيز وتحدد حدود العلاقات والحقوق بين الناس والمنظمات، والعلاقة التبادلية بين الفرد والدولة؛ بالإضافة إلى العقوبات لأولئك الذين لا يلتزمون بالقواعد المؤسسة للقانون.

    أقسام وفروع القانون
    للقانون عدة فروع وأقسام منها:
    ـ القانون العام
    ـ القانون الدستوري
    ـ القانون الإداري
    ـ القانون الخاص
    ـ القانون المدني
    ـ القانون التجاري
    ـ القانون الدولي الخاص
    ـ قانون أصول المحاكمات المدنية
    ـ قانون المحاكمات الجزائية
    ـ قانون العقوبات
    ـ قانون التجارة البحرية
    ـ قانون الطيران التجاري
    ـ القوانين العقارية

    اللجنة القانونية في حزب الحوار الوطني

    ** يسر "اللجنة النقابية لقطاع القانون" في حزب الحوار الوطني أن تعلن لمن يرغب من منتسبي الحزب عن مباشرتها بتقديم استشارات قانونية مجانية في تمام الساعة الثالثة من بعد ظهر كل يوم جمعة اعتباراً من 7/9/2007 وذلك في مقر حزب الحوار الوطني في رأس النبع خلف المحكمة العسكرية.



     
       

       Designed & Developed by: e-gvision.com