العدد رقم: 268    تاريخ: Friday, November 20, 2009                   
 
  • مرور الزمن وأحكامه

  • الصفحة الأولى
    الافتتاحية
    المشهد اللبناني
    نشاطات
    رأي
    شعوب وإثنيات وأديان
    في القانون
    صحة
    رياضة
    عيون على الحدث
    نشاطات مؤسسة مخزومي
    مقتطفات من البرنامج السياسي
    منوعات
    من نحن؟؟
    الأرشيف
     

    مرور الزمن وأحكامه

    يقصد بمرور الزمن انقضاء مدة زمنية بعد صدور الحكم بالإدانة دون أن ينفذ خلالها، فيسقط بانتهاء هذه المدة حق المجتمع بتنفيذ العقوبة. إن مرور الزمن على العقوبة المنصوص عليه في قانون العقوبات يحول دون تنفيذ العقوبات وتدابير الاحتراز، على أن مرور الزمن لا يسري على العقوبات والتدابير الاحترازية المانعة من الحقوق أو على منع الإقامة والمصادرة العينية.
    إن مدة مرور الزمن على عقوبة الإعدام والعقوبات الجنائية المؤبدة هي خمس وعشرون سنة، في حين أن مدة مرور الزمن على العقوبات الجنائية المؤقتة هي ضعف مدة العقوبة التي حكمت بها المحكمة ولا يمكن أن تزيد عن عشرين سنة أو تنقص عن عشر سنوات. أما مدة مرور الزمن على أية عقوبة جنائية أخرى هي عشر سنوات وتطبق هذه المدة أيضاً على أية عقوبة جناحية قضي بها من أجل جناية.
    أما لجهة سريان مرور الزمن، فإنه يجري من تاريخ صدور الحكم، إذا صدر غيابياً، ومن تاريخ انبرامه، إذا صدر وجاهياً ولم يكن المحكوم عليه موقوفاً، وإلا فمن يوم تملصه من التنفيذ.
    أما مدة مرور الزمن على العقوبات الجناحية هي ضعف مدة العقوبة التي حكمت بها المحكمة ولا يمكن أن تزيد عن عشر سنوات أو تنقص عن خمس سنوات. في حين أن مدة مرور الزمن على أي عقوبة جناحية أخرى هي خمس سنوات، وتجري مدة مرور الزمن في ما يتعلق بالحكم الوجاهي من تاريخ صدوره إذا كان في الدرجة الأخيرة ومن تاريخ انبرامه إذا كان في الدرجة الأولى. أما في ما يتعلق بالحكم الغيابي فمنذ تبليغ المحكوم عليه بذاته أو في محل إقامته، وإذا كان المحكوم عليه موقوفاً فمن يوم تفلته من التنفيذ، وفي هذه الحال يسقط نصف مدة العقوبة التي نفذت فيه من مدة مرور الزمن. إن مدة مرور الزمن على عقوبات المخالفات هي سنتان تبدآن على النحو المشار إليه أعلاه.

    اللجنة القانونية في حزب الحوار الوطني

    ** يسر "اللجنة النقابية لقطاع القانون" في حزب الحوار الوطني أن تعلن لمن يرغب من منتسبي الحزب عن مباشرتها بتقديم استشارات قانونية مجانية في تمام الساعة الثالثة من بعد ظهر كل يوم جمعة اعتباراً من 7/9/2007 وذلك في مقر حزب الحوار الوطني في رأس النبع خلف المحكمة العسكرية.



     
       

       Designed & Developed by: e-gvision.com