العدد رقم: 182    تاريخ: Friday, March 21, 2008                   
 
  • مدير سباقات فريق فيراري: البداية تنذر بموسم كارثي

  • شارك عشر دقائق مع فريقه... وفارق الحياة

  • لعبة الشطرنج ... رياضة تكتيكية

  • الصفحة الأولى
    الافتتاحية
    المشهد اللبناني
    نشاطات
    شعوب وإثنيات وأديان
    في القانون
    صحة
    رياضة
    عيون على الحدث
    نشاطات مؤسسة مخزومي
    منوعات
    من نحن؟؟
    الأرشيف
     


    مدير سباقات فريق فيراري: البداية تنذر بموسم كارثي


    أكد الإيطالي لوكا بالديسيري مدير السباقات بفريق فيراري لسباقات سيارات فورمولاـ1 أن نتائج سائقيه في سباق جائزة أستراليا الكبرى الأحد الماضي تنذر بموسم كارثي. وقال بالديسيري تعليقاً على انسحاب سائقيه الفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم والبرازيلي فيليبي ماسا "إنها بداية كارثية للبطولة. لم نؤد دورنا بشكل مقبول وهذه هي التوابع. نعلم أن الفاعلية أمر مهم. ومنذ وقت طويل لم نعان أعطالاً مشابهة".وأكد بالديسيري على ضرورة أن يحلل الطاقم الفني لفيراري جميع التفاصيل المتعلقة بأداء الفريق قبل انطلاق السباق الثاني في ماليزيا الأسبوع المقبل.

    وكان البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين قد فاز بالسباق متفوقاً على الألماني نيك هيدفيلد سائق بي.إم.دبليو ساوبر والألماني الآخر نيكو روزبرج سائق وليامز.



    شارك عشر دقائق مع فريقه... وفارق الحياة


    لفظ لاعب كرة القدم الأسباني مانويل سوتو كيسادا أنفاسه الأخيرة السبت الماضي عقب نهاية مباراة فريقه "أرنتيرو ب" مع فريق "ثيا" ضمن منافسات دوري الدرجة الثالثة بأسبانيا. وذكرت مصادر طبية أن كيسادا (21 عاماً) عانى من توقف في عضلة القلب والجهاز التنفسي خلال استحمامه بعد المباراة التي لم يلعب منها سوى آخر عشر دقائق فقط. ولم يسبق للاعب أن صادفته أي مشكلة في ممارسة الرياضة رغم أنه كان مصاباً بمرض السكري.


     



    لعبة الشطرنج ... رياضة تكتيكية


    لعبة الشطرنج حرب بين معسكرين تتساوى قواهما، معسكر أبيض وآخر أسود. هدف كل معسكر هو أسر شاه المعسكر الآخر ويسمى هذا الوضع (مات) فيقال عند النقلة الأخيرة "شاه مات"، ويعتبر خاسراً من أسر شاهه. أما إذا لم يتوصل أحد الطرفين لأسر شاه الطرف الآخر أو إذا لم يبق على رقعة الشطرنج القوى الكافية للطرفين لأسر الشاه، فيعتبر الطرفان متعادلين.

    الشطرنج واحدة من أكثر الألعاب شعبية في العالم، وقد وصفت بأنها ليست فقط لعبة، ولكنها أيضاً فن، علم ورياضة. ينظر البعض إلى الشطرنج بإعتبارها لعبة حرب مجردة، كفن من فنون الحرب العقلية، وتعليم الشطرنج يدافع عنه لكونه طريقة لشحذ القدرات العقلية. تلعب الشطرنج لأجل المتعة ولأجل المنافسة في النوادي، في البطولات، على شبكة الإنترنت، وحتى عبر المجلات والرسائل الالكترونية.
    تدعي العديد من البلاد أنها مخترعة اللعبة في شكل من أشكالها. وأكثر الآراء إنتشارا هو أنها نشأت في الهند، فتكون تولدت من لعبة الشاطرونجا التي يبدوا أنها أخترعت في القرن السادس الميلادي، كما يقال أنها فارسية الأصل إخترعها أحد الخدم المتواجدون عند شاه يسمّى طرنج وأطلق إسمه عليها "الشاه طرنج" وكان ذلك بعد أن طلب منه إختراع لعبة تعتمد على الذهن فقط وبعد أن إخترعها الخادم أعجب بها الشاه طرنج.
    * أطول مباراة شطرنج تستغرق نظرياً 4949 نقلة.
    * خلال مباراة ثورتون وأم. وولكر عام 1992 سجل رقم قياسي في عدد النقلات دون أسر أي قطعة وهو 100 نقلة.
    * أطول مباراة شطرنج استغرقت 269 نقلة بين نيكولاتيك وأرسوفيك في بلغراد عام 1989 وانتهت بالتعادل.
    * أصغر من حصل على لقب أستاذ شطرنج في تاريخ اللعبة هو مونت رينود جوردي في عمر 10 سنوات و7 أشهر فقط وذلك عام 1994.
    * أكبر من حصل على لقب أستاذ شطرنج في تاريخ اللعبة هو أوسكار شابيرو في عمر 76 سنة.
    * جوديت بولغار لاعبة مجرية (ولدت 1976م) وتعتبر اقوى لاعبة شطرنج في التاريخ: في عمر التاسعة سنة 1986 ربحت بطولة نيويورك المفتوحة لغير المصنفين عندما ربحت سبع مباريات وتعادلت في واحدة. وفي عمر 11 سنة حصلت على تصنيف 2350 نقطة ومنحت لقب أستاذ دولي فتكون بذلك قد حصلت على اللقب وهي أصغر من كاسباروف أو فيشر .وفي عمر 12 سنة أصبح تصنيفها 2555 نقطة ومنحت لقب المرأة الغراند ماستر. وتحصلت على الترتيب السادس عشر سنة 2006
    * في عام 1985 لعب كنوبرت 500 مباراة شطرنج وكان توقيت كل مباراة 10 دقائق فقط وذلك خلال 68 ساعة متواصلة. 

    حسان القيسي

    بطل أولمبي
     



     
       

       Designed & Developed by: e-gvision.com