العدد رقم: 277    تاريخ: Friday, January 22, 2010                   
 
  • مؤسسة مخزومي: في المؤتمر الختامي لمشروع مشاركة المرأة في الانتخابات النيابية

  • و... حملة صحية مجانية

  • الصفحة الأولى
    الافتتاحية
    المشهد اللبناني
    نشاطات
    رأي
    في القانون
    رياضة
    عيون على الحدث
    نشاطات مؤسسة مخزومي
    مقتطفات من البرنامج السياسي
    منوعات
    من نحن؟؟
    الأرشيف
     

    "مؤسسة مخزومي"
    في المؤتمر الختامي لمشروع مشاركة المرأة في الانتخابات النيابية

    لبّت "مؤسسة مخزومي" الدعوة لحضور المؤتمر الختامي لمشروع مشاركة المرأة اللبنانية في الانتخابات النيابية – 2009 الذي عقده "المجلس النسائي اللبناني" بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، بمناسبة مرور ثلاثين عاماً على صدور اتفاقية إلغاء جميع أشكال التمييز ضد المرأة.
    أقيم هذا المؤتمر، برعاية وزير الداخلية والبلديات زياد بارود، في فندق "الريفييرا" في كورنيش المنارة، في 15 كانون الثاني 2010، وذلك بحضور عدد من النواب والسفراء العرب والأجانب ونائب الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي السيد نيك رينيه هارتمان بالإضافة إلى ممثلي هيئات المجتمع المدني.
    وتحدثت أولاً رئيسة المجلس الدكتورة أماني كبارة شعراني عن حملة تفعيل مشاركة المرأة في الانتخابات النيابية 2009، وذلك من آذار إلى كانون الأوّل 2009، والتي كانت بالتعاون مع المنظمات النسائية والمدنية لتحسين مشاركة المرأة في الحياة السياسية، لافتة إلى الفجوة الكبيرة بين الواقع والطموحات، إذ أن مشاركة المرأة، وإن كانت لا تصطدم بعوائق قانونية لأن المساواة ثابتة في الدستور اللبناني والقوانين، فإنها لا تزال تواجه أطراً وتنظيمات سياسية جامدة ورؤى ثقافية واجتماعية سلبية حاكمة للسلوك والممارسات.
    ثم كانت كلمة للسيد هارتمان شدّد فيها على ضرورة أن تلعب المرأة اللبنانية دوراً كبيراً في إدارة الحكم في لبنان من أجل دعم جهود المواطنية وتعزيز التنمية المستدامة في لبنان.
    وأخيراً تحدّث الوزير بارود فأعلن أن وزارته سترفع إلى مجلس الوزراء مشروع قانون يتضمن تعديلات خاصة بالأحكام الانتخابية في قانون البلديات والذي سيخلص بوضوح إلى إقرار كوتا نسائية 30% لكل بلدية في الانتخابات المقبلة، مؤكداً أنه من دون التمييز الإيجابي (أي الكوتا) لا مجال لتحسين مشاركة المرأة وتفعيل دورها في الحياة.
    وقد تخلل المؤتمر عرض فيلم وثائقي لنشاطات المجلس النسائي اللبناني ولرأي بعض النواب والوزراء ورجال الدين في مجال حقوق المرأة في المشاركة السياسية وإعطاء الجنسية لأولادها.



    و... حملة صحية مجانية

    أقامت "مؤسسة مخزومي" حملة صحية مجانية لتخطيط القلب ولفحص الضغط والسكري، وذلك في مركز المؤسسة الصحي في الأشرفية في 14 كانون الثاني 2010، حيث استفاد منها حوالى 50 شخصاً.
    وتأتي هذه الحملة في سياق السياسة الصحية الوقائية لـ"مؤسسة مخزومي" من أجل المحافظة على السلامة العامة.



     
       

       Designed & Developed by: e-gvision.com