العدد رقم: 279    تاريخ: Friday, February 05, 2010                   


الإفتتاحية
موقع لبنان ودوره والبنود الإصلاحية المنسيّة!

فؤاد مخزومي

    "نحن مختلفون حول موقع لبنان ودوره" هي عبارة قالها قائد "القوات اللبنانية" سمير جعجع صراحة وبلا مواربة في كلمته خلال اجتماع "البريستول" الذي خصّص لل ...


أهداف حزب الحوار الوطني

  1. تفعيل حواروطني شامل يؤسس لإصلاح سياسي واداري وقضائي ويهدف الى تحقيق عدالة اجتماعية وانماء متوازن وفرص متكافئة.
  2. تعزيز الانتماء الوطني ومفهوم المواطنة.
  3. ترسيخ قواعد الديمقراطية الحقيقية.
  4. التوعية بصدد حقوق وواجبات المواطن وحقوق وواجبات الدولة.
  5. اعداد مشاريع قوانين جديدة أو تعديل قوانين سارية وبخاصة الانتخابية والاقتصادية والضرائبية والاجتماعية والبيئية والصحية.
  6. اقتراح الحلول لمشاكل لبنان المزمنة.
  7. تعزيز دور المرأة في المجتمع.
  8. مكافحة عمالة الأطفال.
  9. التعاون مع مؤسسات المجتمع الأهلي والمدني التي تشاطر الجمعية كل أو بعض من أهدافها.
 

المشهد اللبناني
البلد واقع في "ستاتيكو" ممل ومؤذ على مختلف المستويات

بقي هذا الأسبوع في دوامة البحث عن الطائرة المنكوبة والمفقودين من ضحايا الطائرة. وقد توالت هذا الأسبوع الجلسات الوزارية المخصّصة لمناقشة مشروع قانون الانتخابات البلدية والاختيارية لبحث اقتراحات وزير الداخلية زياد بارود لإصلاح قانون البلديات، فيما غاب تخفيض سن الاقتراع والدعوة لتشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية، عن الساحة السياسية، وبدأت تظهر تداعيات إرجاء موضوع التعيينات الإدارية والخلافات من حولها في الفراغ الناشئ عن نهاية ولاية لجنة الرقابة على المصارف في نهاية كانون الثاني الماضي وعجز مجلس الوزراء عن تعيين بديل، فيما قرر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن يقوم بمهام اللجنة إلى حين تشكيلها. وبقي الحديث عن احتمال تقديم الحكومة موازنة 2010 التي تأخرت عن موعدها الدستوري ولو أن بضعة تصريحات أوحت باقتراب موعد إنجاز وزارة (...)


 ********************

نشاطات "حزب الحوار الوطني" في أسبوع

استقبل رئيس "حزب الحوار الوطني" المهندس فؤاد مخزومي هذا الأسبوع وفداً من "جبهة النضال الشعبي الفلسطيني" برئاسة عضو المكتب السياسي الأستاذ قاسم معتوق في مقر الحزب في المتحف.
ولبّى مخزومي، ممثلاً بكل من مسؤولة العلاقات العامة في الحزب السيدة لينا مخزومي عويدات ونائب الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية الأستاذ سابا زريق، دعوة حزب "الطاشناق" لحضور حفل الاستقبال الذي أقامه بمناسبة الذكرى التاسعة عشر بعد المئة لتأسيسه.
وقد مثل عضو المكتب السياسي في الحزب الأستاذ حسان القيسي المهندس مخزومي في كل من اللقاء الذي دعا إليه نائب رئيس "جبهة العمل الإسلامي في لبنان" الشيخ الدكتور عبد الناصر جبري دعماً للقدس الشريف، وفي اللقاء الذي دعت إليه "جمعية الدعاة" لنصرة المسلمين المحاصرين في غزة.
من ناحيته، أجرى نائب الأمين العام للشؤون السياسية في الحزب الدكتور أحمد موصللي مقابلة على على قناة "الإخبارية" السعودية ضمن برنامج "حوار عبر الأقمار"، حاوره الإعلامي ماجد الحجيلان وتم التطرق إلى موضوع "الحرب على الإرهاب" وأهداف الولايات المتحدة في المنطقة (...)

 
الصفحة الأولى
الافتتاحية
المشهد اللبناني
نشاطات
رأي
شعوب وإثنيات وأديان
في القانون
صحة
رياضة
عيون على الحدث
نشاطات مؤسسة مخزومي
مقتطفات من البرنامج السياسي
منوعات
من نحن؟؟
الأرشيف






   
 

بعيون عربية
أوباما العاجز مصرّ على تصفية القضية الفلسطينية لحساب إسرائيل

علقت الصحف العربية على خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما الأخير حول "حال الإتحاد" وعلى تصريحاته التي تناول فيها الصراع العربي-الإسرائيلي وعملية السلام، فلاحظت أن التزامه بأمن إسرائيل هو الذي يطبع غالبية مواقفه. ولفتت إحدى الإفتتاحيات المصرية إلى أن "الدعم الأميركي لإسرائيل والدموع للفلسطينيين"، فأجمعت على أن المسألة الفلسطينية ليست محنة إنسانية إنما هي قضية شعب يريد أرضه ويقاوم محتلاً غاصباً تسلحه الولايات المتحدة الأميركية وتدعم احتلاله للأرض! ونبّه أحدهم إلى أن إعلان أوباما عن سحب جيشه من العراق وأفغانستان هو، فضلاً عن أنه موجّه لطمأنة الشعب الأميركي ودليل فشل بالمهمة التي كان مكلفاً بها هذا الجيش، هو أيضاً مؤشر على أن أوباما(...) 

 *****************

بعيون غربية
نحو مسار جديد مع إيران

تناولت الصحف الغربية خطاب رئيس الولايات المتحدة عن "حال الإتحاد" فلاحظت أن الخطاب ركز في معظمه على الوضع الداخلي في الولايات المتحدة. واعتبر أحدهم أن خصوم واشنطن سيلاحظون انغماسها في السجالات الداخلية الحادة ما يُطمئنهم بانشغالها عن بعض القضايا الدولية. وتناولت أيضاً آخر مستجدات الملف النووي الإيراني وسلطت الضوء على قرارات الولايات المتحدة بنشر أنظمة الدفاع الصاروخية في عدد من دول الخليج، منها قطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة والكويت، والسفن الحربية قبالة السواحل الإيرانية فاعترت أنها دليل قاطع على عزم الرئيس الأميركي (...)

**************** 

بعيون إسرائيلية
أوباما لن ينجح أيضاً في العام الثاني من عهده

تناولت الصحف العبرية خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما حول "حال الإتحاد"، ولاحظت غياب كلمة "إسرائيل" من خطابه. وتناولت مجدداً تصريح أوباما الذي أقرّ فيه بفشله في مسألة ملف التسوية وأن إدارته قد بالغت في توقعاتها في قدرتها على جلب الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات، إذ ألقى اللوم على كلا الطرفين فلا الطرف الإسرائيلي ولا الطرف الفلسطيني كان مستعداً لتبني خطوات جريئة وضرورية من أجل التقدم في عملية السلام. فاعتبر البعض أن أوباما ظلم الطرف الإسرائيلي الذي يريد السلام وأن الطرف الفلسطيني هو الذي أوقف المفاوضات. وتساءل البعض عما يريد أن يقوم به أوباما لتصحيح أخطائه، فالخطأ الأساسي الذي ارتكبته الإدارة الأميركية هي وضعها(...)  

 
   

   Designed & Developed by: e-gvision.com