العدد رقم: 277    تاريخ: Friday, January 22, 2010                   

الإفتتاحية
في تجارب المنطقة مع المفاوضات
 

فؤاد مخزومي

  يأتي المبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل إلى بيروت ومنها إلى دمشق وإلى عواصم متعدّدة ومؤثرّة في المنطقة ليعد أهلها باستئن ...


أهداف حزب الحوار الوطني

  1. تفعيل حواروطني شامل يؤسس لإصلاح سياسي واداري وقضائي ويهدف الى تحقيق عدالة اجتماعية وانماء متوازن وفرص متكافئة.
  2. تعزيز الانتماء الوطني ومفهوم المواطنة.
  3. ترسيخ قواعد الديمقراطية الحقيقية.
  4. التوعية بصدد حقوق وواجبات المواطن وحقوق وواجبات الدولة.
  5. اعداد مشاريع قوانين جديدة أو تعديل قوانين سارية وبخاصة الانتخابية والاقتصادية والضرائبية والاجتماعية والبيئية والصحية.
  6. اقتراح الحلول لمشاكل لبنان المزمنة.
  7. تعزيز دور المرأة في المجتمع.
  8. مكافحة عمالة الأطفال.
  9. التعاون مع مؤسسات المجتمع الأهلي والمدني التي تشاطر الجمعية كل أو بعض من أهدافها.
 

المشهد اللبناني
إنتظار التسويات السياسية في مختلف الملفات هو سيد الموقف

بقيت هذا الأسبوع الساحة السياسية في حالة ترقب لمسار الملفات المطروحة للنقاش والحسم سواء بما يتعلق بالقضايا الداخلية من التعيينات الإدارية لملء الشواغر في الإدارات والإنتخابات البلدية والإختيارية. فاستمر السجال حول هذه الملفات خصوصاً أن مجلس الوزراء أرجأ الملف الأول لمزيد من الدراسة ومدّد للثاني شهراً، تاركاً الباب مفتوحاً أمام تأجيل جديد وربما تطيير العملية الإنتخابية. كما احتلت قضية السلاح الفلسطيني خارج المخيمات موقعاً في الاهتمام السياسي في حين قرّر مجلس الوزراء أن يكون الرد في هذا الشأن من خلال التأكيد على مقررات مؤتمر الحوار الوطني.
في هذا الوقت بدأ المبعوث الأميركي جورج ميتشل يرافقه نائب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد هيل، ومساعد ميتشل فريدريك هوف، جولته في المنطقة من بيروت، على أن تكون دمشق (...)

******************

نشاطات "حزب الحوار الوطني" في أسبوع

استقبل رئيس "حزب الحوار الوطني" المهندس فؤاد مخزومي هذا الأسبوع في مقر الحزب في المتحف، بحضور أعضاء المكتب السياسي، دولة الرئيس عمر كرامي يرافقه ولده الأستاذ فيصل ومستشاره الأستاذ عثمان مجذوب، كما استقبل العميد الركن مصطفى حمدان حيث جرى التداول بالأوضاع السياسية المحلية وفي تطورات المنطقة العربية.
وقد أجرى نائب الأمين العام للشؤون السياسية في الحزب الدكتور أحمد موصللي مقابلة على قناة "العالم" ضمن برنامج "مع الحدث"، حيث تم التطرق إلى عدة نقاط مختلقة على الصعيديْن الإقليمي والدولي.
وشارك عضو المكتب السياسي مسؤول "قطاع الشباب والطلاب" في الحزب (...)

 
الصفحة الأولى
الافتتاحية
المشهد اللبناني
نشاطات
رأي
في القانون
رياضة
عيون على الحدث
نشاطات مؤسسة مخزومي
مقتطفات من البرنامج السياسي
منوعات
من نحن؟؟
الأرشيف






   
 

بعيون عربية
الغيوم تزداد في المنطقة

تناولت الصحف العربية الحراك الأميركي في ملف الصراع العربي- الإسرائيلي وتطورات الوضع الفلسطيني. فاعتبرت الصحف الرسمية المصرية أن المبادرة الأميركية المرتقبة‏،‏ التي طال انتظارها ينبغي أن تأخذ في اعتبارها المراوغة الإسرائيلية، وأن الموقف في منطقة الشرق الأوسط لم يعد يحتمل مثل هذه المراوغة‏، وأنه دون ذلك تزيد الغيوم في المنطقة‏.‏ وأبرزت استمرار الحفريات الإسرائيلية التي تهدد المسجد الأقصى حيث تم اكتشاف إنهيار أرضي جديد قرب جدار المسجد الأقصى. ولفتت إلى إعلان منظمة العفو الدولية أن الحصار على غزة هو بمثابة عقاب جماعي (...)

بعيون غربية
خطاب القاهرة لم يكن سوى كلمات جميلة

تناولت الصحف الغربية حراك الرئيس الأميركي باراك أوباما وإدارته في المنطقة واعتبرت أن مشكلة أوباما الذي وعد بأنه سيبذل كل ما في وسعه لمنع إيران من امتلاك على السلاح النووي هي أن كل ما في وسع أوباما قد لا يكون كافياً! وشدد كثيرون على أن واشنطن تتخوّف من أن أي عمل عسكري يُنفذ ضد إيران –كما تتوعّد إسرائيل- قد يتسبب بكارثة في المنطقة. ولفت أحدهم إلى أن خطاب القاهرة لم يكن سوى كلمات جميلة من دون أن يعقبها عمل جدّي وفعلي لتحقيقها على أرض الواقع، خصوصاً بعدما قرّر تصعيد الحرب في أفغانستان واليمن! (...)

بعيون إسرائيلية
ديبلوماسية إسرائيل الفظة مرغوبة لكن من دون إعلام

تناولت الصحف العبرية آخر تطورات علاقات إسرائيل مع تركيا في ظل تصرف وزارة الخارجية الإسرائيلية المذل مع السفير التركي في إسرائيل. فحملت بشدة على الخارجية الإسرائيلية. ولكن هنالك من اعتبر أنه كان بإمكان أن يكون فظاً من غير إظهار ذلك في الإعلام فـ "دبلوماسية إسرائيل الجميلة" تحولت إلى دبلوماسية فظة بوجود وسائل الإعلام! واللافت أكثر أن هنالك من اعتبر أن هذه التصرفات الإسرائيلية حصلت في السابق مرات عدّة (...)

 
   

   Designed & Developed by: e-gvision.com