العدد رقم: 268    تاريخ: Friday, November 20, 2009                   

الإفتتاحية
على المجتمع الأهلي إبقاء عيونه مفتوحة

فؤاد مخزومي

  لقد بات معلوماً أن البلد مقبل على "ورشة" متجدّدة للحوار الوطني معقود عليها التصدّي لجملة من الملفات أبرزها كان وما زال على طاولة الحوار منذ ...


أهداف حزب الحوار الوطني

  1. تفعيل حواروطني شامل يؤسس لإصلاح سياسي واداري وقضائي ويهدف الى تحقيق عدالة اجتماعية وانماء متوازن وفرص متكافئة.
  2. تعزيز الانتماء الوطني ومفهوم المواطنة.
  3. ترسيخ قواعد الديمقراطية الحقيقية.
  4. التوعية بصدد حقوق وواجبات المواطن وحقوق وواجبات الدولة.
  5. اعداد مشاريع قوانين جديدة أو تعديل قوانين سارية وبخاصة الانتخابية والاقتصادية والضرائبية والاجتماعية والبيئية والصحية.
  6. اقتراح الحلول لمشاكل لبنان المزمنة.
  7. تعزيز دور المرأة في المجتمع.
  8. مكافحة عمالة الأطفال.
  9. التعاون مع مؤسسات المجتمع الأهلي والمدني التي تشاطر الجمعية كل أو بعض من أهدافها.
 

المشهد اللبناني
المشهد السياسي يتبدّل
والمواطن ينتظر ترجمة للوفاق على أرض الواقع

يبدو هذا الأسبوع أن البلد "في غرفة الانتظار" بحسب تعبير رئيس مجلس النواب نبيه بري، فحكومة الوحدة الوطنية تنتظر إنجاز البيان الوزاري لتنال الثقة على أساسه، الأمر الذي بدا أيضاً لا موعد نهائياً لإقرار مسودته في اللجنة الوزارية، مما يعني أن الإقرار في مجلس الوزراء ربما يؤجل إلى ما بعد عيد الاستقلال، فيما يطمح مجلس النواب لمنح ثقته قبل عيد الأضحى في السابع والعشرين من الشهر الحالي، وهي مسألة لا تبدو نهائية حتى الآن، ومجلس النواب الذي أنهى بتوافق لافت انتخابات لجانه النيابية يستعد لورشة تشريعية في سياق عنوان "ورشة استعادة (...)

*************************

نشاطات "حزب الحوار الوطني" في أسبوع

أجرى نائب الأمين العام للشؤون السياسية في "حزب الحوار الوطني" الدكتور أحمد موصللي مقابلة على تلفزيون "المنار" ضمن برنامج "مع الحدث"، حاوره الإعلامي علي قصير وتم التطرق إلى عدة نقاط مختلقة على جميع الأصعدة، الداخلية والإقليمية والدولية.
وقد مثل عضو المكتب السياسي مسؤول "قطاع الشباب والطلاب" في الحزب السيد أياد سكرية رئيس الحزب المهندس فؤاد مخزومي في الندوة التي دعت إليها وزارة الثقافة تحت عنوان "المزاعم والإدعاءات الصهيونية ومخاطر تهويد القدس". 

 

 

 

 
الصفحة الأولى
الافتتاحية
المشهد اللبناني
نشاطات
رأي
شعوب وإثنيات وأديان
في القانون
صحة
رياضة
عيون على الحدث
نشاطات مؤسسة مخزومي
مقتطفات من البرنامج السياسي
منوعات
من نحن؟؟
الأرشيف






   
 

بعيون عربية
لا مكان للسلام في برنامج حكومة نتنياهو

تناولت الصحف العربية تطورات العملية السلمية في ما يتعلق بالصراع العربي-الإسرائيلي. فأجمعت الغالبية على موت عملية السلام بعد رضوخ الرئيس الأميركي باراك أوباما وإدارته للاءات نتنياهو. وعلى خلفية اجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية في القاهرة الذي أعلن رفض سياسة المراحل وتوصيتها بعد اجتماعها الطارئ الأخير بالقاهرة باستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والذي قد يكون بداية لإستراتيجية عربية جديدة لا تكتفي بردود الأفعال علي ما تأتي به الرياح من واشنطن أو تل أبيب. ولاحظ كثيرون أن الدول العربية اكتشفت بعد عشرين عاماً من المفاوضات تحت شعار عملية السلام أن سياسة الخطوة خطوة لم تؤد إلى بلوغ التسوية السلمية (...)

بعيون غربية
أوباما وخيار الحرب في أفغانستان:
قائد قوي أم مزيد من القبور للأميركيين

تترقب الصحف الغربية الإستراتيجية الجديدة التي يمكن أن ترسو عليها الإدارة الأميركية بقيادة باراك أوباما في أفغانستان. ويتباين الموقف بين من يرى أن الحل هو في إرسال المزيد من القوات إلى هذا البلد كما يطلب قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال ستانلي ماك كريستال، لأنه يجب أن يثبت للأميركيين والعالم أنه قائد قوي، وبين من يحث أوباما على الخروج من وحل أفغانستان واستعادة جنوده وأن يضع أمامه قبل اتخاذ القرار النهائي صورة قبور المحاربين الأميركيين الذين سقطوا في العراق وأفغانستان وفيتنام والتي مرّ من بينها خلال الاحتفال الذي أقيم (...)

بعيون إسرائيلية
الترويج للتسوية والدولتين بات أكثر صعوبة

ما زالت الصحف العبرية ترصد تطور العلاقات الأميركية - الإسرائيلية في ظل قرار حكومة نتنياهو الإستمرار في بناء المستوطنات وإعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس عدم ترشيح نفسه في الانتخابات القادمة للسلطة الفلسطينية وتهديد الأخيرة بإعلان الدولة من جانب واحد. وهنالك من حث الفلسطينيين على القيام بهذه الخطوة. وعرضت لمشروع وزير الدفاع السابق شاؤول موفاز الذي عرض خطة لإقامة دولة فلسطينية تدريجياً فذكر البعض أن مبادرة جنيف كانت من إحدى العوامل التي دفعت آرييل شارون لإعلان انسحابه من قطاع غزة وبالتالي فإن هنالك من اعتبر أن خطة موفاز يمكن أن تلعب هذا الدور في عهد نتنياهو وتحثه على القيام بمبادرة لحل الصراع الفلسطيني. في أي حال بقيت الصحف (...)

 
   

   Designed & Developed by: e-gvision.com