العدد رقم: 267    تاريخ: Friday, November 13, 2009                   

الافتتاحية
مبروك الحكومة...

فؤاد مخزومي

   أخيراً، أصبح بإمكاننا الحديث عن حكومة وحدة وطنية تضم وزراء من قوى الموالاة وقوى المعارضة اللتين احتلتا الساحة السياسية طوال ما يقارب الخمس سنوات الماضية. كما بات ممكناً أن تتحرّر أخيراً ا ...


أهداف حزب الحوار الوطني

  1. تفعيل حواروطني شامل يؤسس لإصلاح سياسي واداري وقضائي ويهدف الى تحقيق عدالة اجتماعية وانماء متوازن وفرص متكافئة.
  2. تعزيز الانتماء الوطني ومفهوم المواطنة.
  3. ترسيخ قواعد الديمقراطية الحقيقية.
  4. التوعية بصدد حقوق وواجبات المواطن وحقوق وواجبات الدولة.
  5. اعداد مشاريع قوانين جديدة أو تعديل قوانين سارية وبخاصة الانتخابية والاقتصادية والضرائبية والاجتماعية والبيئية والصحية.
  6. اقتراح الحلول لمشاكل لبنان المزمنة.
  7. تعزيز دور المرأة في المجتمع.
  8. مكافحة عمالة الأطفال.
  9. التعاون مع مؤسسات المجتمع الأهلي والمدني التي تشاطر الجمعية كل أو بعض من أهدافها.
 

المشهد اللبناني
المهم بالنسبة للبنانيين اليوم هو الإلتفات إلى قضاياهم المعيشية

أخيراًَ، ولدت حكومة الوفاق الوطني، ولقد استبق التأييد العربي والعالمي الواسع لحكومة الوحدة الوطنية التقاط الصورة التذكارية وجلستها التعارفية الأولى، في ظل ترحيب عربي ودولي وإقليمي شامل، وموقف لافت لمجلس الأمن الدولي مرحباً بتأليف الحكومة اللبنانية، في حين هدّدت مصادر أمنية إسرائيلية لبنان، وحذرت من إمكان إستهداف بنيته التحتية المدنية في أعقاب انضمام حزب الله إلى الحكومة، وبدأت وسائل إعلام إسرائيل بالحديث عن عدم وجود فاعلية للحكومة الجديدة. في حين أثنت الولايات المتحدة على اضطلاع رئيس الجمهورية ميشال سليمان والحريري بمسؤوليتهما الدستورية(...)

*********************

نشاطات "حزب الحوار الوطني" في أسبوع

استقبل رئيس "حزب الحوار الوطني" المهندس فؤاد مخزومي وفوداً حزبية وشعبية في مقرّ الحزب في المتحف تناول خلالها الأوضاع السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.
وقد مثل عضو المكتب السياسي مسؤول "قطاع الشباب والطلاب" في الحزب السيد أياد سكرية المهندس مخزومي في مناسبتيْن الأولى الاحتفال الذي أقامته "مؤسسة جورج حاوي" لمناسبة ذكرى ميلاده، والثانية في المؤتمر السنوي العالمي للجامعات في لبنان الذي عقد في جامعة سيدة اللويزة.

 
الصفحة الأولى
الافتتاحية
المشهد اللبناني
نشاطات
رأي
شعوب وإثنيات وأديان
في القانون
صحة
رياضة
عيون على الحدث
نشاطات مؤسسة مخزومي
مقتطفات من البرنامج السياسي
منوعات
من نحن؟؟
الأرشيف






   
 

بعيون عربية
عبثية عملية السلام المستمرة بلا ثمار

تناولت الصحف العربية مختلف قضايا المنطقة وأثارت في ملف الصراع العربي-الإسرائيلي مسألة إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس عدم رغبته بالترشح إلى الإنتخابات الفلسطينية. وسلط البعض الضوء على تصريح الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز الذي ألقى باللائمة على إسرائيل والولايات المتحدة معتبراً سياساتهما بمثابة إلقاء الأحجار في وجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن" مما دفعه لإعلان عدم رغبته في إعادة ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية القادمة، فاعتبرت، خصوصاً المصرية، أن هذا يشكل دليلاً على عبثية عملية السلام المستمرة منذ أكثر من عشرين عاماً. فيما رأى أحدهم أن عزوف الرئيس عباس عن الترشح يشكل إدانة واضحة وصريحة لمجمل السلوك الفلسطيني في مسألة (...)

بعيون غربية
فشل أميركا شجع تركيا على الخروج من العباءة الأميركية!

تناولت الصحف الغربية آخر تطورات المنطقة العربية والإسلامية وسلطت الضوء على الحراك التركي مع دول الجوار العربي والإسلامي. فاعتبر كثيرون أن أنقرة تتحرك بذكاء من خلال الديبلوماسية وليس من خلال القوة وهذا ما أكسبها علاقات متميزة وقدرة على التوسط في حل النزاعات. وعلل البعض نجاح تركيا بفشل أميركا في العراق وفلسطين وفي مناطق مختلفة، وهو ما شجع أنقرة على الخروج من العباءة الأميركية! ولفت البعض إلى ملف الصراع العربي- الإسرائيلي مع ملاحظة هبوط شعبيّة الرئيس الأميركي باراك أوباما في إسرائيل، لذلك فإن طاقم أوباما يحاول إيجاد السبل لتأكيد صداقته لإسرائيل وهذا ما فعلته هيلاري كلينتون حين أيّدت نتنياهو في قضية المستوطنات! ولكن هنالك نصيحة للرئيس (...)

بعيون إسرائيلية
عباس فوّت مركب التسوية!

تناولت الصحف العبرية جملة من التطورات في ملف الصراع العربي- الإسرائيلي، في حين تواصل السجال الداخلي حول تقرير غولدستون الذي أدان إسرائيل بجرائم حرب إبان عدوانها على غزة في أواخر العام الماضي وأوائل الحالي. فهنالك حملة من الذين يرون أن لا حق للفلسطينيين في الدفاع عن أنفسهم على الغولدستونيين! وسلطت الضوء خلفيات الموقف الأخير للرئيس الفلسطيني محمود عباس بالعزوف عن الترشيح إلى الانتخابات الرئاسية التي قام بتعيين موعدها فاعتبرت أن "نواح" عباس يعود إلى أنه فوّت فرصة المفاوضات التي كان قد أجراها مع رئيس الحكومة الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت والذي يبدو بحسب زعم بعض المعلقين الإسرائيليين كان سخياً ومدعوماً أميركياً وعربياً (...)

 
   

   Designed & Developed by: e-gvision.com